مال وأعمال

أفضل الطرق لإعداد الميزانية العمومية للشركات 

إعداد الميزانية العمومية يساعد في معرفة التزامات الشركة وكيفية توفير السيولة ومنها تستطيع إدارة الشركة أو المؤسسة إتخاذ قرارات هامة لجميع الأقسام تساعد في تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة بشكل عام

حسابات الشركة متغيرة ومُعقدة نسبيًا، ولكي يتم تحقيق أي هدف من أهداف الشركات أو المؤسسات، يجب النظر إلى تدفق الأموال وكيفية الحفاظ عليها وتنظيمها بين جميع أقسام الشركة، لذلك نستنتج من هنا مدى أهمية وضرورة إعداد الميزانية العمومية للشركات والمؤسسات…

تعرض الميزانية العمومية إجمالي أصول الشركة وكيف يتم تمويل الأصول ، إما من خلال الديون أو حقوق الملكية. يمكن أيضًا الإشارة إليه على أنه بيان صافي القيمة أو بيان المركز المالي. تعتمد الميزانية العمومية على المعادلة الأساسية: الأصول = (الخصوم/الإلتزامات + حقوق الملكية).

سنقوم الآن بتعريف الميزانية العمومية وتوضيح مدى أهمية إعداد الميزانية العمومية لمعرفة التزامات الشركة وكيفية توفير السيولة ومنها تقوم إدارة الشركات أو المؤسسة باتخاذ قرارات هامة لجميع الأقسام بناءًا على بيانات واضحة تساعد في تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة بشكل عام.

تعريف الميزانية العمومية

هي عبارة عن كل المعلومات والبيانات المالية الخاصة بالشركة، فهي توضح معدل تدفق النقد، توضح ما تملكه الشركة من أموال وما عليها من إلتزامات أو مستحقات خارج الشركة.

كل هذه البيانات والمعلومات المالية تكون في خلال وقت محدد، لان الشركة أو المؤسسة تتعرض لتغييرات مالية في أوقات مختلفة وليست ثابتة.

الميزانية العمومية هي أداة مهمة لإدارة الشركة، حيث تشير إلى نقاط القوة المالية في الشركة أو المؤسسة وما هي الإجراءات المناسبة أو القرارات التي يجب ان تُنفذ خلال المدة الزمنية المحددة.

فالميزانية العمومية تُظهر ما تمكله الشركة من أصول، وما هي عليها من مستحقات ( خصوم )، وتحدد فيها نوع الأصول حيث تنقسم إلى أصول قصيرة الأجل وأصول طويلة الأجل، وعند حساب الخصوم تقوم الشركة بإضافة حقوق الملكية لها لكي تُصبح المعادلة كالآتي: 

مجموع الأصول = مجموع الإلتزامات/الخصوم + حقوق الملكية

الإدارة المسؤولة عن وضع الميزانية العمومية هي الإدارة المالية في الشركة، لذلك يجب على أصحاب الشركات معرفة دور الإدارة المالية وخصائصها وكيفية الإستفادة منها.

عناصر الميزانية العمومية 

كما سبق وذكرنا أنها تتعامل مع الأصول والخصوم وحقوق الملكية للشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، يحب أن تتوافق البنود الواردة في الميزانية العمومية مع الحسابات الموضحة في منظومة الحسابات والمعاملات الخاص الشركة.

تتكون عناصر الميزانية العمومية كالآتي:

1- العنصر الأول من عناصر الميزانية العمومية هو الأصول

تقوم الإدارة المالية بتعريف الأصول الخاصة بالشركة على أنها أي أصول تملكها الشركة ويمكن تحويلها إلى نقد، تضع الميزانية العمومية أصولك بترتيب السيولة، حيث انه يتم التعرف على الأصول حسب مدى سهولة تحويلها إلى نقد، وتنقسم الأصول لقسمين في الميزانية العمومية وهما كالآتي:

  • الأصول الحالية ( قصيرة الأجل ) 

يمكن بسهولة تحويل الأصول الحالية إلى نقد في غضون عام أو أقل، يمكن ايضًا تقسيم الأصول المتداولة بشكل أكبر في الميزانية العمومية إلى هذه الحسابات:

النقد وما يعادله: هذه هي الأصول الأكثر سيولة. وهي تشمل العملة والشيكات والأموال المخزنة في الحسابات والادخار الخاصة بشركتك

الأوراق المالية القابلة للبيع: الأوراق المالية التي يُمكن الإستثمار فيها وبيعها الاستثمارات في خلال عام 

حسابات الديون (القبض): الأموال التي يدين بها عملاؤك لك مقابل خدماتك والتي سيتم دفعها على المدى القصير

المخزون: بالنسبة للشركات التي تبيع البضائع ، يشمل المخزون المنتجات النهائية والمواد الخام

المصاريف المدفوعة مسبقًا: أشياء ذات قيمة دفعت مقابلها بالفعل ، مثل إيجار مكتبك أو التأمينات على المخازن، المكاتب الخ…

  • الأصول (طويلة الأجل) 

الأصول التي لا يمكن تحويلها في خلال عام واحد، فهي تحتاج إلى مدة زمنية أطول من الأصول قصيرة الأجل، يمكن تقسيم الأصول طويلة الأجل إلى أقسام كالآتي:

الأصول الثابتة: تشمل الممتلكات والمباني والآلات والمعدات مثل أجهزة الكمبيوتر

الأوراق المالية طويلة الأجل: الاستثمارات التي لا يمكن بيعها خلال عام واحد

الأصول غير الملموسة: هي أصول ليست أشياء مادية، وهي تشمل حقوق النشر واتفاقيات الامتياز وبراءات الاختراع والخ…

2- العنصر الثاني من عناصر الميزانية العمومية هو الخصوم ( الإلتزامات ) 

الإلتزامات فيها هي الأموال التي تدين بها للآخرين، بما في ذلك المصاريف المتكررة وسداد القروض وأشكال الديون الأخرى، ويتم تقسيم الإلتزامات إلى الخصوم الجارية وطويلة الأجل.

تشمل الخصوم المتداولة الإيجار والمرافق والضرائب والمدفوعات الجارية تجاه الديون طويلة الأجل ومدفوعات الفائدة وكشوف المرتبات.

تشمل الإلتزامات طويلة الأجل القروض طويلة الأجل وضرائب الدخل المؤجلة والتزامات صندوق التقاعد.

3- العنصر الثالث من عناصر الميزانية العمومية هو حقوق الملكية

تتلخص حقوق الملكية في: 

  • مقدار المال الناتج عن العمل
  • مقدار الأموال التي وضعها أصحابها (أو المساهمون) في الشركة
  • وأي رأس مال تم التبرع به.

بمعنى آخر، حقوق الملكية هي صافي أصولك، في ميزانيتك العمومية يتم حسابها باستخدام هذه المعادلة:

حقوق الملكية = إجمالي الأصول – إجمالي الخصوم

سنعرض الآن فيديو قصير لملخص عناصرها على موقعنا على Instagram يمكنك متابعتنا هناك لمزيد من التفاصيل حول الإدارة المالية وإدارة الأعمال.

أهداف الميزانية العمومية

الميزانية ليست فقط خاصة بالإدارة المالية، فهي ايضًا مفيدة لأصحاب المشاريع أو الشركات، فهي تساعد أصحاب الشركات على معرفة تحديات الشركة وأحوالها المالية…

أهداف الميزانية العمومية تساعد كثيرًا في إتخاذ القرارت المالية في الظروف المختلفة، ومن أهدافها الآتي:

  1. عرض الوضع المالي الفعلي للمشروع
  2. متابعة عمليات الخصم والائتمان في الشركة
  3. تقييم قيمة وموقف جميع الأصول والخصوم
  4. معرفة مقدار رأس المال المستحق للمالك في نهاية العام
  5. انشاء تقارير كمرجع في حالة نشوء متطلبات للحصول على قرض
  6. مرجع أساسي لتحديد السيولة ووضع الربح / الخسارة في المشاريع
  7. تقييم نقاط القوة والضعف في العمل
  8. تستخدم كمرجع عند اتخاذ بعض القرارات المتعقلة بالماليات في الشركة

وأخيراً

الميزانية العامة تُعتبر أداة مهمة لتققيم أداء الشركة المالي سواء كانت الشركة كبيرة – متوسطة أو صغيرة الحجم، فهي دائمًا بحاجة لإدارة مالية قوية تستطيع وضع ميزانية صحيحة بشكل سليم لتتوافق مع أهداف الشركة وتعمل على تحقيقها، مما يساعد على استقرار الوضع المالي في الشركة طوال الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى